اسباب الامساك عند الاطفال الرضع

تشيع الاصابه بالامساك بين الاطفال من حين لاخر وقد تزول دون معرفة اسباب الامساك عند الاطفال وعلاجه. وقد يكون هناك عادات خاطئه تقوم بها بعض الامهات دون علم تسبب الامساك مثل الحفاظ على الحفاضه لاطول وقت ممكن وفى الحقيقه ان هذا له أثر سلبى بالغ على الطفل الرضيع ويؤدى الى الاصابه بالامساك الشديد.

ومن اسباب اصابة الطفل بالامساك طبيعة المواد الغذائيه المقدمه له حيث تفتقر الالياف الطبيعيه والتى لها دور مهم جدا فى صحة الطفل وليونة البراز , من مسببات الامساك ايضا تغيير نوعية اللبن مثل استبدال لبن الام باللبن المجفف وقد يكون السبب تغيير النظام الغذائى للطفل بتقديم المواد الغذائيه الصلبه بعد ان كان معتادا على تناول اغذية الاطفال.

كما ان هناك بعض الادويه التى تستخدم فى علاج الامراض الاخري تسبب الامساك مثل الادويه المستخدمه فى علاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم , كذلك هناك اشياء قد يفعلها الطفل تتسبب ايضا فى الاصابه بالامساك مثل منع مرور البراز بسبب عدم اعتياده على استخدام مراحيض المدرسه او الحمامات الخاصه بالاماكن العامه.

كما ان عدم تناول الطفل السوائل والماء الكافى يؤدى الى اصابته بالامساك المزمن , وقد يصاب الطفل بالامساك نتيجه للاصابه بامراض اخرى مثل وجود عيب خلقى بالجهاز الهضمى او الاصابه بضعف فى أداء الغدد الدرقيه لوظائفها وايضا الاصابه بمرض السكر او التسمم الغذائى , كما ان اصابة الطفل بالاضطرابات العصبيه تسبب له الامساك.

ولعلاج الطفل من الامساك يجب الابتعاد عن الاغذيه الخاليه من الالياف والاكثار من السوائل والماء لانها تساعد على تسهيل عملية الهضم داخل الامعاء , ويجب ايضا الابتعاد عن الاطعمه السريعه وتقديم الفواكهه والخضروات للطفل مثل التفاح والكمثرى والموز , وعند تفاقم الامر يجب الذهاب الى الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمه ومعرفة سبب الامساك لتحديد العلاج المناسب والفعال.

شاركها مع اصدقائك