اسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

من الغريب أن يصاب الشباب بارتفاع ضغط الدم لانه من احدى الامراض التى لها علاقه بوجود مشاكل بالاوعيه الدمويه والشرايين وهذه الامور يكثر حدوثها عند كبار السن , ولكن قد يقوم الانسان بأشياء قد تؤثر على صحته فى سن صغير , فكما نلاحظ ان كلمة (سيصيبني بالضغط) اصبحت دارجه عند تعرض الشخص لضغط نفسي او نرفزة, وذلك وراد دائما عند الشباب.

وعلي كل حال فان ارتفاع الضغط عند الشباب فهو من الامور التى لا يجب الاستهانه بها ويجب أن توضع فى الاعتبار لانها تعتبر احدى بوادر الاصابه بأمراض اخرى خطيره.

وهناك نوعان لارتفاع الضغط نوع يطلق عليه ضغط الدم الاساسى والذى ليس له سبب محدد وواضح وقد ينتج عن اتباع العادات المضره بالصحه مثل سوء التغذيه والتدخين والنوع الاخر يطلق عليه اسم ضغط الدم الثانوى والذى يصيب الانسان نتيجه لتدهور الاحوال الصحيه والاصابه بالامراض مثل أمراض القلب والفشل الكلوى.

ويعتبر عدم ممارسة الرياضه من اهم اسباب ارتفاع الضغط عند الشباب مع تناول المواد الغذائيه التى بها نسبه عاليه من الدهون والملح , وقد اثبتت الدرسات ان الافراط فى تناول المواد الغذائيه التى بها نسبه عاليه من السكر يزيد من احتمالية الاصابه بارتفاع ضغط الدم , وينصح الاطباء في سن الشباب خاصه بالانتظام فى ممارسة الرياضه وتناول الفواكه والخضراوات الطازجه لانها احدى سبل العلاج والوقايه من الاصابه بارتفاع ضغط الدم.

ايضاً الاصابه بالوزن الزائد من ضمن العوامل الرئيسيه للاصابه بارتفاع ضغط الدم, فعند زيادة الوزن 10 كيلو جرام يزيد معه الضغط بمعدل 6 ميليمترات زئبق لان زيادة نسبة الدهون تؤدى الى زيادة احتياج انسجة الجسم للدم وللحصول على المزيد من الاكسجين والتغذيه , لذلك يجب على الشباب المصاب بارتفاع ضغط الدم التخلص من الوزن الزائد للبدء فى العلاج.

ليس هذا فقط اسباب ارتفاع الضغط عند الشباب ولكن هناك ايضا عوامل واسباب اخرى منها التدخين وتناول المشروبات الكحوليه وتناول المخدرات حيث ان كل تلك السلوكيات قد تعمل على تدهور الحاله الصحيه من خلال الاصابه بتليف الكبد وايضاً الاصابه بامراض اخرى خطيره منها الاصابه بمرض السرطان , ايضاً من الممكن ان يكون سبب الاصابه بارتفاع ضغط الدم وجود زياده فى نشاط الغده الدرقيه أو توقف التنفس اثناء النوم والذى يحدث بسبب وجود خلل بالجهاز العصبى المركزى.

وقد تسبب مشاكل الكلي زيادة ضغط الدم, فكما نعلم ان وظيفة الكلي هي تنقية الدم من السموم والاملاح والبولينا, ولكن عند حدوث اي اضطراب في وظائف الكلي تؤدي هذه السموم والاملاح الي زيادة ضغط الدم. لذلك اذا كنت تعاني دائما من ارتفاع ضغط الدم فعليك بفحص اداء وظائف الكلي.

لذلك فان كثرة اضافة الملح الي الطعام او تناول الاطعمة المملحة تؤدي الي ارتفاع الضغط, فاذا كنت ممكن يعانون من ارتفاع الضغط فعليك الحذر من كثرة تناول الاطعمة المالحة لا سيما ان كنت تعاني من مشاكل في الكلي.

وللعلاج والوقاية من ارتفاع ضغط الدم يجب الحرص علي نظام غذائي صحي بالاضافة الي تناول الفواكة والخضروات بكثرة والابتعاد عن الاطعمة الجاهزة والمعلبات, بالاضافة الي استبدال زيت الاكل العادي بزيوت طبيعية لا تسبب زيادة الكوليسترول, حيث ينصح بالاعتماد علي زيت الذرة والزيتون وزيت عباد الشمس. كما يجب تقليل تناول القهوة والامتناع عن التدخين.

كما ينصح الاطباء بتقليل تناول النشويات والسكر والدهون لمن يعانون من ارتفاع الضغط, وبجانب النظام الغذائي يجب البعد عن مصادر الضغط النفسي والعصبي مع ممارسة الرياضة والاسترخاء.

شاركها مع اصدقائك