اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

هناك امراض لها ارتباط قوى بالغذاء وبنوعيه الطعام الذى يتناوله الانسان من بين هذه الامراض ارتفاع الدهون الثلاثية بالجسم وهو لا يعتبر مرض بحد ذاته ولكنه يسبب الاصابه بالكثير من الامراض الخطيره منها انسداد الشرايين والاصابه بامراض القلب من بينها الاصابه بالنوبات القلبيه.

ويعتبر المصدر الرئيسى للدهون الثلاثيه هو المواد الغذائيه المتناوله التى تحتوى على هذه الدهون حيث يقوم الجسم بامتصاص هذه الدهون من الامعاء ويقوم الدم بوظيفته بنقل هذه الدهون الى خلايا الجسم لتكون طاقه يقوم الجسم بحرقها عند بذل المجهود والزائد يبقى مخزون بالجسم. وعند ارتفاع نسبة الدهون الثلاثيه فى الجسم فانه لا يظهر علامات له إلا عند الاصابه باحد الامراض منها مرض السكر والسكته الدماغيه والاصابه بزيادة الوزن وامراض اخرى خطيره منها امراض القلب والشرايين.

ويعرف ارتفاع الدهون الثلاثيه بانه خلل فى الجسم المرتبط بمتلازمة التمثيل الغذائى والذى ينتج عنه بناء وهدم خلايا الجسم , ومن اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية الافراط فى تناول المواد الغذائيه المشبعه بالدهون وعدم الحركه والكسل مع الزياده فى الوزن وايضا الافراط فى تناول الكحوليات حتى ان هناك دراسه اثبتت ان القليل من الكحوليات يسهم فى زيادة الدهون الثلاثيه بالجسم.

كما ان التدخين ايضا من العوامل المساعده على ارتفاع الدهون الثلاثيه , وهناك عوامل اخرى تساعد على اضطراب نسب الدهون بالجسم منها عوامل وراثيه وايضا امراض اخرى كما انه يوجد ادويه قد تتسبب فى الاصابه بارتفاع الدهون الثلاثيه منها حبوب منع الحمل.

ومن الممكن ان يقى الانسان نفسه من خطر هذا المرض عن طريق اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الخضراوات والفاكهه الطبيعيه والبقوليات وايضا تناول الاطعمه التى تحتوى على الالياف الطبيعيه مع الحرص على تناول عدد وجبات كثيره على شرط ان تكون هذه الوجبات خفيفه , ويجب الحد من تناول الامواد الغذائيه المليئة بالدهون مع الحفاظ على ممارسة الرياضه بصفه مستمر للمساعده على تقليل الوزن , ويجب ايضا الاقلاع عن التدخين وعن تناول المشروبات الكحوليه , وينصح بتناول الاسماك لان بها زيت اوميغا وهو احدى العناصر الطبيعيه التى تخلص الجسم من الدهون الثلاثيه.

شاركها مع اصدقائك