ارتجاع المرئ عند الاطفال

صحة وسلامة اطفالنا من اهم الامور التى تشغل بال الأباء و الامهات ونحن الان بصدد مرض يسمى ارتجاع المرئ حيث ان هناك الكثير من الاطفال يصابوا بهذا المرض حتى الاطفال الرضع وقد يكون السبب فى ذلك وجود مشاكل صحيه تؤثر على العضلات والاعصاب.

ومن اسباب اصابة الاطفال بارتجاع المرئ الاكثار من تناول المواد الغذائيه المشبعه بالدهون وايضا المشروبات او الاصابه ببعض الاضطرابات الهضميه التى تسبب كثرة حمض المعده وارتداده الى المرئ , وقد يكون من اكثر الاسباب شيوعا للقى.

وقد يكون الاصابه بارتجاع المرئ عند الاطفال يرجع الى سبب وراثى حيث يكون منتشر بين افراد العائله دون سبب واضح فى ذلك الحاله تكون العوامل الوراثيه لها دور فى ذلك وهناك بعض الاطعمه تزيد من احتمالية الاصابه بهذا المرض ومنها الشيكولاته والنعناع والاطعمه الدهنيه , ويعتبر هذا المرض حطير لانه يسبب الاصابه بامراض اخرى منها مرض الربو والتهاب القصبه الهوائيه. ومن اعراض الاصابه بمرض ارتجاع المريء, السعال المتكرر والشعور بالقئ مع الحرقه فى المنطقه العليا من البطن واحتقان فى الحلق.

وقد يؤثر ارتجاع المرئ على معدل نمو الطفل , اما ارتجاع المرئ عند الرضع فقد يتسبب الامر فى البكاء الشديد اثناء الغذاء مع الاختناق والشعور بآلم شديد فى البطن مع الانتفاخ والحرقان. وللعلاج الطبى يجب اولا تغيير نمط العادات الحياتيه للطفل واتباع نظام غذائى صحى خالى من المواد الدهنيه.

وبالنسبه للطفل الرضيع ينصح برفع رأس الطفل اثناء الرضاعه مع الحرص على استقامة جسم الطفل بعد الرضاعه ويجب إعطاء الطفل الاطعمه الصغيره والمتعدده على مدار يوم بدلا من تناول وجبتين او ثلاثة وجبات كبيره ويجب ابعاد الطفل عن الاطعمة التى تزيد من حموضة المعده منها الشيكولاته و الطماطم والكافيين والعرق سوس ولكن اذا فشلت هذه الطرق يجب حين ذلك اللجوء الى البديل الجراحى ويكون عادة باستخدام المنظار.

شاركها مع اصدقائك