أعراض سن اليأس المبكر

من الطبيعى ان النساء تتعرض للكثير من التغيرات والاضطرابات سواء فى فترة البلوغ أو اثناء الحمل والولاده أو حتى اثناء الدروه الشهريه , ولكن هناك تغيرات ايضاً تصاب بها المرأه عند بلوغها سن اليأس وهو عن بلوغ سن الـ45 وحتى الـ55 , ولكن فى بعض الاحيان قد تظهر أعراض سن اليأس المبكر.

وقد يحدث ذلك نتيجه لانقطاع الدوره الشهريه مبكراً وهناك عدة حالات مرضيه تتسبب فى اعراض سن اليأس المبكرة منها التعرض للعلاج الكيميائى أو استئصال الرحم أو وجود مشكله فى وظائف جهاز المناعه , كما ان العلاج من مرض السرطان عن طريق الاشعاعى يؤدى الى ظهور اعراض سن اليأس مبكراً , وفى بعض الحالات يعود السبب في أعراض سن اليأس المبكر الى عوامل وراثيه , وقد يكون السبب ايضاً وجود مشكله فى الغده الدرقيه أو سوء التغذيه.

ومن علامات سن اليأس المبكرة عدم انتظام الدوره الشهريه ومن الممكن ان تنظم فى احيان ثم تنقطع بعد ذلك , ويرجع ذلك الى تراجع نسبة هرمون الاستروجين ويؤدى ذلك ايضاً الى الاصابه بالهبات الساخنه والتى ينتج عنها الاحمرار الشديد وزيادة نسبة التعرق وخصوصاً فترات الليل.

ايضاً من أعراض سن اليأس المبكر جفاف المهبل وهذا يعود ايضاً الى نقص نسبة هرمون الاستروجين فيؤدى ذلك الى جفاف الانسجه الداخليه ومن ثم الاصابه بالحكه والالتهاب وخصوصاً عند حدوث اتصال جنسى , وفى بعض الحالات يحدث مشاكل صحيه للجهاز التناسلى بسبب الاصابه بالجفاف.

كما تعانى المرأه عند بلوغ سن اليأس من الشعور بالتعب وما يتبعه من الاصابه بالصداع وتكرار التبول بشكل غريب والاصابه بالأرق , ويصل الامر فى بعض الحالات الى الاصابه بالاكتئاب الشديد نتيجه للشعور بالتقلبات المزاجيه وهذا ناتج عن التغيرات فى نسب الهرمونات وعدم توازنها.

أيضاً من ضمن اعراض سن اليأس المبكر تراجع الرغبه الجنسيه وهذا ينتج عن حدوث عدة تغيرات وتقلبات فى نسب الهرمونات ولكن نبغى التفرقه بين الدافع الجنسى والوظيفه الجنسيه , ونتيجه لتلك التغيرات التى تتعرض لها المرأه فى ذلك السن قد تصاب بالنسيان أو سقوط الشعر والزياده فى الوزن.

وقد يصل الامر فى بعض الحالات الى الاصابه بسلس البول بسبب ارتخاء عضلات الحوض, فكل ذلك يعتبر من علامات ست اليأس المبكرة. وتعاني السيدات في مرحلة سن اليأس المبكرة من قلة مرونة الجلد وتشققه وزيادة ظهور التجاعيد, كما تكون السيدات في تلك الفترة معرضين للاصابة بهشاشة العظام بشكل كبير وذلك نتيجة لنقص هرمون الاستروجين.

وترجع اسباب سن اليأس المبكر الي عدة عوامل ,منها حدوث خلل في الغدة النخامية بالجسم, بسبب حدوث اورام تقوم بالضغط علي هذه الغدة وبالتالي ينتج عن ذلك ضعف التبويض. وقد يكون السبب وراثي, او راجع الي اسباب تخص الجهاز المناعي وهو يعتبر من اهم الاسباب المؤدية الي حدوث اعراض سن اليأس المبكر, وذلك لان الجسم يقوم بصنع اجسام مضادة تهاجم المبيض.

الا ان هناك عوامل اخري قد تسبب تعطيل وظائف المبيض, منها التعرض لعلاج السرطان الكيميائي او المبيدات الحشرية, كما ان اتباع ريجيم قاسي قد يسبب قلة انتاج البويضات. ذلك بالاضافة الي ان التعرض لعملية استئصال المبايض بسبب وجود اورام خبيثة يؤدي بشكل مباشر في ظهور اعراض سن اليأس المبكرة. كذلك ممارسة الرياضات العنيفة عند السيدات تؤدي لنفس النتيجة.

شاركها مع اصدقائك