أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

بطبيعة الحال يحتاج جسم الانسان دوماً الى الحمايه من الجراثيم والبكتريا المنتشره فى البيئه المحيطه بجسم الانسان , والذى يتولى وظيفة حماية الجسم من أى هجوم خارجى هو جهاز المناعه , الذى بدونه يصاب الجسم بالكثير من الامراض لكثرة البكتريا والطفيليات التى يتعرض لها فى ظل غياب جهاز المناعه.

ولكن هل تعلم كيف يعمل جهاز المناعه بجسم الانسان؟ فان هناك عدة وسائل تعتبر هى احدى أدوات جهاز المناعه من بينها كريات الدم البيضاء التى تعتبر من أهم مكونات الدم والتى تقاوم العديد من البكتريا التى يتعرض الانسان لها , ولكن هناك عدد معين لكريات الدم البيضاء اذا زاد هذا العدد تصبح هناك مشكله صحيه واذا قل ايضا تصبح هناك مشكلة صحية كبيرة وموضعنا اليوم سيكون عن الاسباب والعوامل التي تتسبب في زيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم.

فمن احد أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء الاصابه بمرض السرطان وبالاخص فى حالة ارتفاع كريات الدم البيضاء بشكل غير طبيعى ولذلك عند الاصابه ينصح الطبيب باجراء الفحوصات لعمل اللازم واكتشاف الاصابه مبكراً وبالاخص اذا كان المريض لديه قابليه لذلك أو ان هناك أحد من افراد الاعائله اُصيب قبل ذلك بمرض السرطان.

كما ان من اسباب الاصابه بارتفاع كريات الدم البيضاء الاصابه بنزول اللوز وانتقال العدوى الى الدم أو الاصابه بالتهاب السحايا الذى يعد من الامراض الخطيره التى تصيب الانسان حيث ان بدايته غير واضحه وصامته وتنتقل العدوى الى الدم , والمؤشر الحقيقى للاصابه بمرض التهاب السحايا هو درجة حرارة الجسم لانه يتسبب فى ارتفاع درجة الحراره فجأه ولا تصلح معها أى من السائل التقليديه لخفض درجة الحراره.

وفى بعض الحالات يكون ارتفاع كريات الدم البيضاء بسبب تناول انواع معينه من الادويه أو تناول انواع معينه من المواد الغذائيه مثل الفلفل الحار والمخللات , كما ان أكثر المضادات الحيويه تتسبب فى زيادة كريات الدم البيضاء الى جانب ذلك الاسبرين ايضاً , لذلك عند اجراء الفحوصات عند الطبيب أول ما يسأل عنه نوعية الطعام المتناوله وهل هناك مضادت حيويه يتناولها المريض.

ومن اخطر أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء الاصابه باللوكيميا وهو مرض سرطان الدم ويعتبر هذا النوع من أشد انواع مرض السرطان ويتسبب فى ارتفاع كريات الدم البيضاء ومن الصعب معالجته ولكن يجب المتابعه مع الطبيب. وفى حالات اخرى يكون سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء هو الاصابه بالجلطه القلبيه أو الاصابه بما يسمى بتشمع الكبد , ايضاً قد تتسبب امراض المفاصل مثل مرض الروماتيزم بارتفاع كريات الدم البيضاء فان المصابين بهذا المرض غالبا يكونوا عرضة للاصابه بارتفاع كريات الدم البيضاء.

شاركها مع اصدقائك